Accueil
Accueil

إقصاء ثماني سربات (كبار) من الدور الأول لمنافسات الدورة ال21 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)

الرباط – أقصيت ،اليوم الخميس، ثماني مجموعات (سربات) في فئة الكبار من دائرة المنافسة على لقب الدورة ال21 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للفروسية من 27 يونيو الجاري إلى 03 يوليوز المقبل بدار السلام بالرباط. وغادرت السربات الثماني، وهي سربة المقدم محمد الرفاعي من عمالة الرباط وسربة حسن مرادي من عمالة كلميم وسربتي المقدم سعيد هدنة والمقدم هشام نسمة من عمالة الصخيرات تمارة وسربتي المقدم يحيى قدسي والمقدم أحبوس منصور من عمالة القنيطرة وسربة المقدم هشام عزي من عمالة تاوريرت وسربة المقدم العربي من خدة من عمالة خريبكة، المنافسات عقب احتلالها المراكز الثمانية الأخيرة.

وعرف الدور الأول من نهائيات هذه التظاهرة الرياضية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة 18 سربة (كبار) تبارت على مدى أربعة أيام وتأهلت منها عشر سربات إلى النهاية، التي تجرى على مدى يومين (السبت والأحد).

كما أسفرت منافسات فئة الشبان (12-16 سنة) عن إقصاء السربة التي مثلت جهة الصخيرات تمارة بقيادة المقدم عثمان النصيري من التباري على لقب هذه الفئة في الدور الأول، الذي عرف أيضا مشاركة سربات جهات الدار البيضاء سطات (المحمدية- المقدم بدر زريزع ) وخنيفرة بني ملال (زاوية الشيخ- المقدم محمد غرابو) والرباط سلا القنيطرة على التوالي (القنيطرة- المقدم مراد كريتة) و(الخميسات- المقدم بلال بلحاج) ومراكش آسفي (اليوسفية- المقدم أسامة الأوسي).

ويذكر أنه منذ الدورة ال20 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية، باتت النهاية في فئتي الكبار والشبان تجرى يومي السبت والأحد عوض خوض منافسات نصف النهاية ثم النهاية على التوالي، فضلا عن المشاركة بسلالات الخيول البربرية والعربية – البربرية فقط.

ويتضمن برنامج التباري الإنجازات التي يحققها فرسان ” السربة” تحت قيادة ” المقدم” والتطابق الحركي الجماعي والسير بانضباط (الهدة أو التشويرة) ووحدة حركة البنادق والطلقة الجماعية الموحدة ووحدة اللباس والسروج.

كما يؤخذ بعين الاعتبار التنسيق بين فرسان السربة ودرجة التواصل والسيطرة على الجواد، بالإضافة إلى طريقة الركوب والهيأة العامة للفارس والجواد، وفق معايير يحددها الحكام التابعون للجامعة الملكية المغربية للفروسية.

ويتم تقييم السربة وفقا لسلم تنقيط من 25 نقطة، يشمل جودة الخيول (8 نقاط) و السروج ولجام الخيل والسلاح (6 نقاط) و اللباس التقليدي (6 نقاط) ووحدة حركة الفرسان (5 نقاط). وتقوم السربة بثلاثة استعراضات يؤديها الفرسان طبقا للخصائص الثقافية وتقاليد و عادات كل منطقة.

وسينال بطل المغرب في فئة الكبار 500 ألف درهم، و300 ألف درهم للوصيف و200 ألف درهم لصاحب الميدالية البرونزية (المركز الثالث)، فيما سينال صاحب المركز الرابع 55 ألف درهم والخامس 45 ألف درهم، أما صاحب المركز السادس فسينال 37 ألفا و500 درهم .

وسيحصل صاحب المركز السابع على 35 ألف درهم، و33 ألف درهم للثامن و32 ألف درهم للتاسع و31 ألف درهم للعاشر.

أما أصحاب المراتب من 11 إلى ال18 فسيتلقون مبلغ 24 ألف درهم لكل سربة.

قراءة السابق

جوائز الكاف 2022 … تواجد مغربي بارز

قراءة التالي

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة “النهائي الثاني” .. فريق جمعية سلا يتوج باللقب عقب فوزه على الفتح الرياضي (89-86)