Accueil
Accueil

الرباط.. إنعقاد الجمع العام العادي للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية

الرباط- عقدت الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، جمعها العام العادي برسم الموسم الدراسي 2021-2022 .

وشهد افتتاح أشغال الجمع العام تقديم شريط فيديو حول أنشطة الرياضة المدرسية خلال الموسم الماضي ، خاصة تنظيم البطولات الوطنية المدرسية في مختلف الرياضات (الكرة الطائرة ، الكرة الحديدية ، الشطرنج ، كرة السلة ، كرة اليد ، كرة المضرب ، وكرة الطاولة …)، والجمع العام للاتحاد الافريقي للرياضة المدرسية الذي انعقد شهر مارس الماضي بفاس ، إلى جانب العديد من المواضيع المرتبطة بالرياضة المدرسية.

وبالمناسبة، أكد المفتش العام للشؤون الإدارية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، الكاتب العام للوزارة بالنيابة، الحسين أقوضاض أن الوزارة تولي أهمية بالغة للرياضة المدرسية خاصة بعد دمج قطاع الرياضة مع قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، نظرا لوعيها التام بالأثر الإيجابي في إعداد مواطن الغد من خلال الحفاظ على الصحة والتربية وعلى قيم المواطنة الفاعلة والتسامح ونبذ كل أشكال العنف والتمييز.

وأضاف أن الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية قد عملت ، منذ إحداثها، على دعم وتنزيل استراتيجية الوزارة في مجال الرياضة المدرسية الرامية إلى تشجيع وتعميم الممارسة الرياضية، إضافة إلى أنشطة أخرى تهدف إلى تنمية العنصر البشري والارتقاء بالمستوى الرياضي المدرسي للتلاميذ .

وتابع أن الوزارة أولت أهمية بالغة لحصص وأنشطة الجمعية الرياضية ومأسستها في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ، والعمل على إحداث بنيات تربوية ورياضية جديدة للارتقاء بالرياضة المدرسية والوطنية ومساعدة التلميذات والتلاميذ الموهوبين رياضيا على متابعة دراستهم بشكل عاد ومتميز عبر إحداث وتوسيع مسارات ومسالك “رياضة ودراسة”.

واستطرد قائلا إن هذه المسارات تهدف إلى الارتقاء برياضة المستوى العالي وكذا إحداث أقسام رياضة ودراسة بمدارس الفرصة الثانية من أجل الاندماج الاجتماعي والرياضي وعبر تعزيز إحداث أقسام الأمل الرياضي من أجل الارتقاء بالرياضة القاعدية، فضلا عن استغلال الفضاءات الرياضية داخل المؤسسات التعليمية أو خارجها بعد دمج الرياضة بقطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي.

وفي سياق متصل، أكد أقوضاض أنه تم تنظيم عدة بطولات وطنية مدرسية بمختلف المدن المغربية شملت عدة رياضات، تميزت بجودة التنظيم والنتائج التقنية المحققة، إلى جانب تعزيز التواصل الداخلي والخارجي للرياضة المدرسية، ودعم قدرات وكفايات أطر الرياضة المدرسية عبر مجموعة من التكوينات في رياضات حديثة بشراكة مع الجامعات الرياضية.

وأبرز أن الرياضة المدرسية المغربية بصمت على المسار المتميز خلال مشاركاتها الدولية بحصولها على نتائج جد مهمة كبطولة العالم للعدو الريفي المدرسي المنظمة بسلوفاكيا، خلال الفترة مابين 22 و29 أبريل 2022، وجمنزياد الألعاب الصيفية المدرسية التي احتضنتها فرنسا من 14 إلى 22 ماي 2022.

وأشار إلى أن أهم التحديات المنتظرة هذه السنة على الصعيد الوطني والإفريقي والدولي تلك المتعلقة باحتضان مدينة الرباط لبطولة العالم المدرسية في كرة القدم ما بين 22 و 31 يوليوز 2023 ، والبطولة المدرسية الإفريقية في كرة الطائرة وكرة السلة 3*3 التي ستنظم بمدينة الدار البيضاء من 26 فبراير إلى 03 مارس 2023.

وذكر أن أشغال الجمع العام يشكل فرصة للتذكير بأهداف الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية وفروعها التي تسعى إلى تجسيد وبلورة استراتيجية الوزارة في مجال الرياضة المدرسية، من خلال تسخير الوسائل المتاحة لديها للمساهمة الفعالة للنهوض بالممارسة الرياضية المدرسية بالمؤسسات التعليمية.

وصادق الجمع العام المصادقة، بالإجماع ، على التقريرين الأدبي والمالي ،وكذا تقرير مدقق الحسابات .

وتضمن التقرير الأدبي ، بالأساس، تنظيم فعاليات رياضية مدرسية متنوعة في مختلف مدن المملكة ، بمشاركة 7462 تلميذة وتلميذ.

كما تضمن التقرير مشاركة الرياضة الوطنية المدرسية في المسابقات العالمية ، بالإضافة إلى دعم وتطوير الرياضة المدرسية والتربية البدنية، من خلال إحداث وتفعيل دور الجمعيات الرياضة المدرسية، ودعم التكوين المستمر وحكامة عمل الجامعة.

من جانبه، أشار عبد السلام ملي مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية ، في تصريح لقناة (ام 24) الاخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إلى أن الجمع العام شكل فرصة لاستعراض مختلف الأنشطة والإجراءات التي قامت بها الجامعة خلال الموسم الماضي ، مشيرا إلى أنه تم تنظيم حوالي 45 بطولة.

واعتبر ملي ، الرئيس المنتدب للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية، أن الرياضة المدرسية تعد مشتلا لاكتشاف المواهب والطاقات الشابة .

قراءة السابق

كأس العالم للأندية.. فريق أوكلاند سيتي يخوض المنافسات بطموح تكرار إنجاز 2014

قراءة التالي

كأس العالم للأندية (المغرب 2022): وصول بعثة نادي الهلال السعودي إلى مطار الرباط -سلا